غادة السمان ٢

اعتقال عين تقاوم المخرز..”و العين تقاوم المخرز 

اسافر 
و حقيبتي النسيان
و جواز سفري مكتوب عليه :
مواطنة في مملكة اللامبالاة…
و احمل شهادة تلقيح 
ضد الجدري و الكوليرا
و شهادة تلقيح ضد حبك اللدود…
***
قبل ان ارحل 
اكدت لك بصوت عال
انني احبك….
و كان معنى ذلك 
انني انتهيت منك !
فالثرثرة منفى الحب 
قبلها كان عشقي الهمس
و صوتي الصمت 
لكنك لم تسمعني
***
ذات يوم 
كان حبك مؤلما
كالجرح الذي يسببه طرف الورقة :
موجع و حاد وردي النزف
صامت و سري…
و يعرفه كل من عايش الورق الحاد الاطراف 
الذي يحدق فيك بعد ان يجرحك
بعينين ناصعتي البراءة و البياض
***
ذات يوم 
كان حبك مؤلما حقا
و احببتك حقا
و جعلتني اميرة الصقيع
في قصرك الثلجي
و انا صعلوكة غابات الحرية 
و كنت تطالبني بغرام بلاغي
و اعترافات رسمية بحبك
و كنت عاجزا 
عن الاقتناع
بان الصدق يقطن محارة الصمت …
و يومها حدقت فيك ..
و كنت عبثا تقاوم المخرز
و العين تقاوم المخرز…
***
الآن أغلق عيني
لأحدق في وجهك بامعان
وجهك بصفرته الخافتة العذبة 
و ابتسامتك الشبيهة برقة منسية 
و اصابعك النحيلة كالفنانين و النشالين
لقد احببتك ذات يوم بصمت
و تعذبت بصمت…
***
و لم اعد احبك 
ولم يعد قلبي يموت و يحيا 
بانتظار هاتفك 
ولم يعد بوسعك ان تحولني من كنز الى قبر
و لم اعد سلحفاة لا تستطيع الحياة 
الا داخل صدفة حبك الملتصقة بها …
و لم تعد تسيطر على بلاط روحي
كاله جحيمي مستبد…
و صرت ارى جسدك الآن 
صحراء من الملح المشقق
على امتداد النظر…
***
كان حبك و انتهى 
“كان” فعل ماض ناقص جدا
و هو في حياتي لا يرفع و لا ينصب…
لا احبك …لا…لا…
لا التي اصرخ بها 
ليست “لا” النافية للجنس
بل”لا” النافية لوجودك باكمله
في حياتي …
***
يوم اكدت لك انني احبك
كان معنى ذلك
انني تخليت عنك!
و الآن
ستستمتع بلقائي
و لن تعي ما فقدته
و لن تشعر بالفرق بين عطائي اليوم و البارحة
لأن ما سبق و “كان” لك
لم تدر به
و لم تعرف كيف تغرف منه….
***
الآن ستستمتع “بالموت”معي
بعد ان فشلت في “الحياة”معي…
الآن سيصيير اللقاء مريحا
و مسليا كنكتة نصف سمجة
بعد ان فارقته حمى التوتر 
و العشق اللدود
و حين تاخذني الى غاباتك
وحدي ساعرف
أي مهرة كنت استطيع ان اكون لك 
مغسولة بالتوقد و الوفاء المرهف…
و أي جثة دافئة امنحك الآن :
أي غانية …
هذا خيارك فخذه
و حذار ان تقول لي :
كنت و كنا و كان …
***
كنت المخرز
و كنت عينا قاومت المخرز
و لم تنهر
و العين تقاوم المخرز!
22/12/1977

Leave a Reply

